أصل بعض الكلمات العراقية
+2
IR@QNA
المصلاوي
6 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
أصل بعض الكلمات العراقية
احتفظت لنا الذاكرة العراقية بالكثير من الكلمات والتعابيرالاكدية(بلهجتيها البابلية والآشورية) التي ظلت سائدة اكثر من الفي عامحتىسقوط بابل في القرن السادس قبل الميلاد والتي اعتمدت على الكتابة المسمارية التي ورثتها من شقيقتها السالفة السومرية
فيما يلي جزء بسيط منها وهي غيض من فيض كما يقال:
مسـﮔوف: السمك المسـﮔوف هو ملك المائدة العراقية. ومسـﮔوف من الفعلالآرامي (س ق ف) اي خوزق (سيَّخ) ومسكوف يعني مخوزق (مسيَّخ)، وذلك لأن من يشوي السمكةيقوم بشقها من الظهر وينظفها ثميخوزق (يسيَّخ)السمكة عرضيا بأسياخ (أوتاد) خشبيةترفعها عن الأرض وهي تقابل النار.
يشجر: يشجر التنور بمعنى يحمي التنور،و يشـﮔـر بالارامية منمشـﮔـور،وهو شجر الطرفاء المعروف الذي يحمى به التنور او الآتون.
ﭽـا: يستخدم اهل جنوب العراق هذه الكلمة بكثرة، فيقولون: ﭽـا شلون؟ بمعنى كيف اذن، ﭽـا شفت شلون؟ بمعنى هل رأيت كيف،و ﭽـا ليش؟ بمعنىلماذا اذن، وتأتي كأداة ربط يصعب ترجمتها حرفيا مثل [ﭽـاشمدريني] و[ﭽـا وينك] وهكذا. وهذه الكلمة مقتصرة على العراقيين فقط وأصلها منكا او قا الآرامية وهي بنفس المعنى تحولت الكاف الى (ﭽـ) ch مثلما تحولت كلمة كلب الى ﭽـلب و كف الى ﭽـف وهكذا ونجد ذكرا لهذه الكلمة في هذه الأغنية المندائية/ الآرامية الجميلة التي تنشد في الاعراس:
الهايه ربيثه استارثي / إد إِدري لي نور اسقيلو / كـاهزيت
ابـﮔـوّ / انات اشفر مني آن؟ ومعنى الأغنية: ياسيدتي الجملية /
التيتحملالمرآة من اجلي / هلترين فيها متنبئة / بأني اكثر
جمالا (نقاوة) منها؟
طرئوزي: خيار القثاء ترع أوزي [ترع عوز] قرية قرب حران وتعنيباب الزهرة. وكان صابئة حران يزرعون هذا النبات الحلو في اطرافها،والذيينتسب الى عائلة الخيار والبطيخ، لفوائده الطبية.
عزه: تقول النساء العراقيات عزا بمعنى ـ المصيبة ـوالعزا [أزا] بالارامية هيالنار المتقدة ـالحريق اوالكارثة التي تنجم عنه.
طرﮔـاعه: هيجان عظيم، واضطراب شديد. وهي مشتقة من الجذر الثلاثيالآرامي [ط ر ق] بمعنى: يخفق، يخلط، يقلق (الهدوء والسكينة) فنقول [طرﮒ البيض] أو[طرﮒ اللبن] بمعنى خفقه وحركه. و [طرﮔـا أوطرﮔـاءة] ـ اصبحت بعدئذ طرﮔـاعة ـ هي بمعنى: تشويش، اضطراب، اقلاق ازعاجوفوضى.
سرسري: كلمة ارامية تعنيذو الاخلاق السيئة ؛ أي سمسار. وهي بنفس المعنى بالفارسية ايضا.
تمريخ: من تمروخ الآرامية بمعنى الدعك او المساج. يقول العراقيون مرّخوله رجله وفاخ من الوجع. أي دعكوا قدمه وارتاح من الألم.
يفوخ: وهي من الجذر الآرامي [فوخ] بمعنىينفخ، يهب، يطلق ريحا[يظرط] يرتاح. يقول العراقي: افوّخ الجمجمةبمعنى أريح الرأس.
يدگ حدادي: يقولها العراقي عندما يقع بورطة لا يعرف لها منفذا ومعناهابالآرامية: يضرب كفا بكف.
اسليمة: تعبير (اسليمه كرْ فـَتـَـه) يطلقه العراقي على من لا يطيقه. و(سليمه او سليموت) بالبابليةوالآرامية تعني الموت او شبح الموت والفعل ﮔـرف يعنيجرف اي أخذ،وعبارة (اسليمة كرفته) عبارة تمني بمعنى ليتالموت يأخذه (البعيد عنكم)
بوري: يستخدم العراقيون كلمة [بوري]للدلالة على الانبوب، وكلمة[بوري] هي كلمة عراقية اكدية قديمة تعني قصبة البردي المجوفة وهو النبات المشهورالذي ينبت باهوار العراق، ومنها جاءت كلمة [بارية] وجمعها [بواري]اي حصيرة القصب. ابتكر العراقيون معنى آخر للبوري فيقولون اليوم: فلانا انضرب بوري،بمعنى نـُصـب عليه، احتالوا عليهواستغفلوه.
بلا بوش: قليل الحياء، الذي لا يستحي. بلاتعنىبدونو (بوش) كلمة ارامية قديمة تعني الخفر اوالحياء، الفرجوبلا بوش تقال للشخص القبيح أي(بلا حياء)والكويتيون مازالوايقولون " جليل الحيا" بنفس المعنى. اما البوشي فهو النقاب.
حريشي: صمم، سكون او موت يقولون يطبّه حريشي اي ليصيبه (يضربه) الصمم،الموت.
رﮔـه: سلحفاة ؛ من الأكديةرقو
صريفة: من صريف السومرية / الأكديةبمعنى كوخ القصب
يزي: يكفى، تم،كمل. نقول يزي عاد اي يكفي الان.
صـﮔـله: لعبة يمارسها الاطفال في العراق هي كلمة ارامية تعني: تكويمالحصى.
كرَّز:كرزّات: قطـّع ؛ يقال كرزت فلانة الحب اي قطعت (قشور) البذور باسنانها ومنه جاءت كلمة (كرزات) العراقية اي مكسرات كما يسميها بعضالعرب. و البابلي كان يقول: كرزفلان فلانا اي اتهمه بالباطل. وحاليايقول البعض (ﮔـصّه) اي اغتابه.
حرمه: بعض الناس يشيرون الى المرأة بالـ " حرمه"، وترد هذه االكلمةفي اللغة الأكدية بصيغة [حرماتو]و [شمخاتو] وتعني (بغي المعبد) او(كاهنة الحب)، والكلمتان في الأكادية تشيران الى زمرتين من كاهنات معبدعشتار الموكلات بالبغاء المقدس.
دوش: على وزن (خوش). يقول العراقيون عن اللحمة الدهينة: لحمة دوش،ودشَـن هو السمين بالآرامية ومنها اسم دشنةوهي المرأةالسمينة اوالدهينة.
جت: من [دت] الآرامية وهو عشب من انواع البرسيم ترعاه الماشية.
عود أو عودين: على وزن بعدين، ظرف زمان آراميبمعنى عندئذ.
ماطول: كلمة آرامية تعني بسبب، مادام. وتردفي السريانية بنفسالمعنى ايضاً. نقول: ما أطب بيتك ماطولبيه فلان. اي لا ادخل بيتكبسبب وجود فلان (الذي لا ارغب برؤيته) بداخله.
إلّح: يقول العراقيون: اخويه الـ [لح] وعمي الـ [لح] بمعنى اخي شقيقي وعمي اخ أبي. وهي كلمة آرامية / عبرية تعني القريب جدا (ءلح) بوجي: بعض العراقيين يسمون الكلب الصغير (بوجي). و [البوﮔـي] فيالبابلية والآراميةكائنات روحانية أو اشباح. ومنها جاءت كلمة[بعبع].
شاغ، وشاغت روحه: أي ذهبت روحه وغاب وعيه [من الألم أو غيره]. وهيمن الفعل الآرامي [ش غ ا]بمعنى: يضيع، يُفقد، يضيّع الهدف، ينتشي، يحيد عن، يخطأ.
فيما يلي جزء بسيط منها وهي غيض من فيض كما يقال:
مسـﮔوف: السمك المسـﮔوف هو ملك المائدة العراقية. ومسـﮔوف من الفعلالآرامي (س ق ف) اي خوزق (سيَّخ) ومسكوف يعني مخوزق (مسيَّخ)، وذلك لأن من يشوي السمكةيقوم بشقها من الظهر وينظفها ثميخوزق (يسيَّخ)السمكة عرضيا بأسياخ (أوتاد) خشبيةترفعها عن الأرض وهي تقابل النار.
يشجر: يشجر التنور بمعنى يحمي التنور،و يشـﮔـر بالارامية منمشـﮔـور،وهو شجر الطرفاء المعروف الذي يحمى به التنور او الآتون.
ﭽـا: يستخدم اهل جنوب العراق هذه الكلمة بكثرة، فيقولون: ﭽـا شلون؟ بمعنى كيف اذن، ﭽـا شفت شلون؟ بمعنى هل رأيت كيف،و ﭽـا ليش؟ بمعنىلماذا اذن، وتأتي كأداة ربط يصعب ترجمتها حرفيا مثل [ﭽـاشمدريني] و[ﭽـا وينك] وهكذا. وهذه الكلمة مقتصرة على العراقيين فقط وأصلها منكا او قا الآرامية وهي بنفس المعنى تحولت الكاف الى (ﭽـ) ch مثلما تحولت كلمة كلب الى ﭽـلب و كف الى ﭽـف وهكذا ونجد ذكرا لهذه الكلمة في هذه الأغنية المندائية/ الآرامية الجميلة التي تنشد في الاعراس:
الهايه ربيثه استارثي / إد إِدري لي نور اسقيلو / كـاهزيت
ابـﮔـوّ / انات اشفر مني آن؟ ومعنى الأغنية: ياسيدتي الجملية /
التيتحملالمرآة من اجلي / هلترين فيها متنبئة / بأني اكثر
جمالا (نقاوة) منها؟
طرئوزي: خيار القثاء ترع أوزي [ترع عوز] قرية قرب حران وتعنيباب الزهرة. وكان صابئة حران يزرعون هذا النبات الحلو في اطرافها،والذيينتسب الى عائلة الخيار والبطيخ، لفوائده الطبية.
عزه: تقول النساء العراقيات عزا بمعنى ـ المصيبة ـوالعزا [أزا] بالارامية هيالنار المتقدة ـالحريق اوالكارثة التي تنجم عنه.
طرﮔـاعه: هيجان عظيم، واضطراب شديد. وهي مشتقة من الجذر الثلاثيالآرامي [ط ر ق] بمعنى: يخفق، يخلط، يقلق (الهدوء والسكينة) فنقول [طرﮒ البيض] أو[طرﮒ اللبن] بمعنى خفقه وحركه. و [طرﮔـا أوطرﮔـاءة] ـ اصبحت بعدئذ طرﮔـاعة ـ هي بمعنى: تشويش، اضطراب، اقلاق ازعاجوفوضى.
سرسري: كلمة ارامية تعنيذو الاخلاق السيئة ؛ أي سمسار. وهي بنفس المعنى بالفارسية ايضا.
تمريخ: من تمروخ الآرامية بمعنى الدعك او المساج. يقول العراقيون مرّخوله رجله وفاخ من الوجع. أي دعكوا قدمه وارتاح من الألم.
يفوخ: وهي من الجذر الآرامي [فوخ] بمعنىينفخ، يهب، يطلق ريحا[يظرط] يرتاح. يقول العراقي: افوّخ الجمجمةبمعنى أريح الرأس.
يدگ حدادي: يقولها العراقي عندما يقع بورطة لا يعرف لها منفذا ومعناهابالآرامية: يضرب كفا بكف.
اسليمة: تعبير (اسليمه كرْ فـَتـَـه) يطلقه العراقي على من لا يطيقه. و(سليمه او سليموت) بالبابليةوالآرامية تعني الموت او شبح الموت والفعل ﮔـرف يعنيجرف اي أخذ،وعبارة (اسليمة كرفته) عبارة تمني بمعنى ليتالموت يأخذه (البعيد عنكم)
بوري: يستخدم العراقيون كلمة [بوري]للدلالة على الانبوب، وكلمة[بوري] هي كلمة عراقية اكدية قديمة تعني قصبة البردي المجوفة وهو النبات المشهورالذي ينبت باهوار العراق، ومنها جاءت كلمة [بارية] وجمعها [بواري]اي حصيرة القصب. ابتكر العراقيون معنى آخر للبوري فيقولون اليوم: فلانا انضرب بوري،بمعنى نـُصـب عليه، احتالوا عليهواستغفلوه.
بلا بوش: قليل الحياء، الذي لا يستحي. بلاتعنىبدونو (بوش) كلمة ارامية قديمة تعني الخفر اوالحياء، الفرجوبلا بوش تقال للشخص القبيح أي(بلا حياء)والكويتيون مازالوايقولون " جليل الحيا" بنفس المعنى. اما البوشي فهو النقاب.
حريشي: صمم، سكون او موت يقولون يطبّه حريشي اي ليصيبه (يضربه) الصمم،الموت.
رﮔـه: سلحفاة ؛ من الأكديةرقو
صريفة: من صريف السومرية / الأكديةبمعنى كوخ القصب
يزي: يكفى، تم،كمل. نقول يزي عاد اي يكفي الان.
صـﮔـله: لعبة يمارسها الاطفال في العراق هي كلمة ارامية تعني: تكويمالحصى.
كرَّز:كرزّات: قطـّع ؛ يقال كرزت فلانة الحب اي قطعت (قشور) البذور باسنانها ومنه جاءت كلمة (كرزات) العراقية اي مكسرات كما يسميها بعضالعرب. و البابلي كان يقول: كرزفلان فلانا اي اتهمه بالباطل. وحاليايقول البعض (ﮔـصّه) اي اغتابه.
حرمه: بعض الناس يشيرون الى المرأة بالـ " حرمه"، وترد هذه االكلمةفي اللغة الأكدية بصيغة [حرماتو]و [شمخاتو] وتعني (بغي المعبد) او(كاهنة الحب)، والكلمتان في الأكادية تشيران الى زمرتين من كاهنات معبدعشتار الموكلات بالبغاء المقدس.
دوش: على وزن (خوش). يقول العراقيون عن اللحمة الدهينة: لحمة دوش،ودشَـن هو السمين بالآرامية ومنها اسم دشنةوهي المرأةالسمينة اوالدهينة.
جت: من [دت] الآرامية وهو عشب من انواع البرسيم ترعاه الماشية.
عود أو عودين: على وزن بعدين، ظرف زمان آراميبمعنى عندئذ.
ماطول: كلمة آرامية تعني بسبب، مادام. وتردفي السريانية بنفسالمعنى ايضاً. نقول: ما أطب بيتك ماطولبيه فلان. اي لا ادخل بيتكبسبب وجود فلان (الذي لا ارغب برؤيته) بداخله.
إلّح: يقول العراقيون: اخويه الـ [لح] وعمي الـ [لح] بمعنى اخي شقيقي وعمي اخ أبي. وهي كلمة آرامية / عبرية تعني القريب جدا (ءلح) بوجي: بعض العراقيين يسمون الكلب الصغير (بوجي). و [البوﮔـي] فيالبابلية والآراميةكائنات روحانية أو اشباح. ومنها جاءت كلمة[بعبع].
شاغ، وشاغت روحه: أي ذهبت روحه وغاب وعيه [من الألم أو غيره]. وهيمن الفعل الآرامي [ش غ ا]بمعنى: يضيع، يُفقد، يضيّع الهدف، ينتشي، يحيد عن، يخطأ.
المصلاوي- عضو نشيط
- عدد الرسائل : 127
تاريخ التسجيل : 23/05/2007
رد: أصل بعض الكلمات العراقية
موضوع رائع
وهاي الكلمات المفروض الكل يعرفها حتى اذا اي واحد سالك تعرف اجاوب
ولله يالمصلاوي خوش معلومات الها قيمه جتي منك
شكـــــــــــــــــرا
IR@QNA- المدير العام
- عدد الرسائل : 385
بلد ألأقامة : مصر
تاريخ التسجيل : 31/05/2007
رد: أصل بعض الكلمات العراقية
كثير حلوه المعاني ومفيده تسلم اخويه
fat7e86- مشرف المنتدى المسيحي
- عدد الرسائل : 952
العمر : 37
بلد ألأقامة : العرااااااااااق
ألحالة ألأجتماعية : اعزب وغير مرتبط (حاليا)
تاريخ التسجيل : 19/05/2007
رد: أصل بعض الكلمات العراقية
تدللوا اخوان انا بالخدمة
المصلاوي- عضو نشيط
- عدد الرسائل : 127
تاريخ التسجيل : 23/05/2007
رد: أصل بعض الكلمات العراقية
عاشت ايدك مصلاوي على هذا الموضوع
free iraqi- عضو شاد حيله
- عدد الرسائل : 95
العمر : 38
بلد ألأقامة : العراق _الموصل
تاريخ التسجيل : 24/05/2007
suhaib- مشرف منتدى العاب الكومبيوتر
- عدد الرسائل : 197
العمر : 34
بلد ألأقامة : love city
ألحالة ألأجتماعية : اعزب
تاريخ التسجيل : 28/07/2007
رد: أصل بعض الكلمات العراقية
لا شكر على واجب و ان شاء الله راح انزل كل جديد و مميز بمنتدانا الغالي
المصلاوي- عضو نشيط
- عدد الرسائل : 127
تاريخ التسجيل : 23/05/2007
مواضيع مماثلة
» دوري المدارس العراقية
» مبدعات عراقيات...المعمارية العراقية زها حديد
» السويد تختار شيخ المدربين عمو بابا سفيرا للرياضة العراقية
» مبدعات عراقيات...المعمارية العراقية زها حديد
» السويد تختار شيخ المدربين عمو بابا سفيرا للرياضة العراقية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى