منتديات كرم العراق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

سلامة القرآن من التحريف

+2
فارس_الزمن
بشير الحسيني
6 مشترك

اذهب الى الأسفل

سلامة القرآن من التحريف Empty سلامة القرآن من التحريف

مُساهمة من طرف بشير الحسيني الخميس أكتوبر 11, 2007 3:04 am

لا ريب ولا خلاف في أنّ القرآن المجيد الموجود الان بين أيدي المسلمين هو كلام الله المنزل على رسوله (صلى الله عليه وآله وسلم)، وهو المعجزة الخالدة له، وهو الذي أوصى أُمّته بالرجوع إليه، والتحاكم إليه، وأفاد في حديث الثقلين المتواتر بين الفريقين أنّ القرآن والعترة هما الثقلان اللذان تركهما في أُمّته لئلاّ تضلّ ما دامت متمسّكة بهذين الثقلين.

هذا الحديث مروي بهذه الصورة التي أنتم تعلمونها، وفي أحد ألفاظه: «إنّي تارك فيكم الثقلين: كتاب الله وعترتي أهل بيتي، ما إن تمسّكتم بهما لن تضلّوا بعدي أبداً، وإنّهما لن يفترقا حتّى يردا عَلَيّ الحوض».
إلاّ أنّ بعض العامة يروون هذا الحديث بلفظ: «إنّي تارك فيكم الثقلين كتاب الله وسنّتي»، وقد أفردنا رسالة خاصة بهذا الحديث،
وهي رسالة مطبوعة منتشرة في تحقيق هذا الحديث سنداً، ودلالةً، إلاّ أنّي ذكرته هنا لغرض ما.
أئمّتنا صلوات الله عليهم اهتمّوا بهذا القرآن بأنواع الاهتمامات، فأمير المؤمنين أوّل من جمع القرآن، أو من أوائل الذين جمعوا القرآن، وهو والائمّة من بعده كلّهم كانوا يحثّون الاُمّة على الرجوع إلى القرآن، وتلاوة القرآن، وحفظ القرآن، والتحاكم إلى القرآن، وتعلّم القرآن، إلى آخره.
وهكذا كان شيعتهم إلى يومنا هذا.
والقرآن الكريم هو المصدر الاوّل لاستنباط الاحكام الشرعية عند فقهائنا، يرجعون إلى القرآن في استنباط الاحكام الشرعية واستخراجها.
إذن، هذا القرآن الكريم، هو القرآن الذي أنزله الله سبحانه وتعالى، وهو الذي اهتمّ به أئمّتنا سلام الله عليهم، وطالما رأيناهم يستشهدون بآياته، ويتمسّكون بآياته، ويستدلّون بها في أقوالهم المختلفة، فإذا رجعنا إلى الروايات المنقولة نجد الاهتمام بالقرآن الكريم والاستدلال به في كلماتهم بكثرة، سواء في نهج البلاغة أو في أُصول الكافي أو في سائر كتبنا، والمحدّثون أيضاً عقدوا لهذا الموضوع أبواباً خاصة، ولعلّ في كتاب الوافي أو بحار الانوار غنىً

معاني التحريف
إنّ للتحريف معاني عديدة:


التحريف بالترتيب
هناك معنى للتحريف لا خلاف بين المسلمين في وقوعه في القرآن الكريم، يتّفق الكل على أنّ القرآن الموجود ليس تدوينه بحسب ما نزل، يختلف وضع الموجود عن تنزيله وترتيبه في النزول، وهذا ما ينصّ عليه علماء القرآن في كتبهم، فراجعوا إن شئتم كتاب الاتقان لجلال الدين السيوطي، ترونه يذكر أسامي السور، سور القرآن الكريم بحسب نزولها.
وأيّ غرض كان عندهم من هذا الذي فعلوا ؟ لماذا فعلوا هكذا ؟ هذا بحث يجب أن يطرح، فقد قلت لكم إنّ المجلس الواحد لا يكفي.

التحريف بالزيادة
وهناك معنى آخر من التحريف اتفقوا على عدم وقوعه في القرآن، ولا خلاف في ذلك، وهو التحريف بالزيادة، اتفق الكل وأجمعوا على أنّ القرآن الكريم لا زيادة فيه، أي ليس في القرآن الموجود شيء من كلام الادميين وغير الادميين، إنّه كلام الله سبحانه وتعالى فقط

التحريف بالنقصان
المعنى الذي وقع فيه النزاع هو التحريف بمعنى النقصان: بأن يكون القرآن الكريم قد وقع فيه نقص، بأن يكون غير مشتمل أو غير جامع لجميع ما نزل من الله سبحانه وتعالى بعنوان القرآن على رسوله الكريم (صلى الله عليه وآله وسلم)، هذا هو الامر الذي يُتّهم الشيعة الاماميّ من بعض الحاقدين والكافرين الذين لايومنون بالله من شيء

التحريف بالنقصان حسب الروايات
إنّ الروايات الواردة في كتبنا نحن الامامية، فيما يتعلّق بموضوع نقصان القرآن الكريم، يمكن تقسيمها إلى أقسام عديدة، وهذا التقسيم ينطبق في رأيي على روايات أهل السنة أيضاً، لانّي أُريد أن أبحث عن المسألة بحثاً موضوعيّاً، ولست في مقام الدفاع أو الردّ:


الحمل على اختلاف القراءات
إنّ كثيراً من الروايات الواردة في كتبنا وفي كتبهم قابلة للحمل على اختلاف القراءات، وهذا شيء موجود لا إنكار فيه، الاختلاف في القراءات شيء موجود، في كتبنا موجود، في رواياتنا، وفي روايات متعددة.
إذن، لو أنّ شيعيّاً أراد أن يتمسّك برواية قابلة للحمل على الاختلاف في القراءة ليفحم الخصم بأنّك تقول بتحريف القرآن، أو في رواياتكم ما يدلّ على تحريف القرآن، هذا غير صحيح، كما لا يصحّ للسنّي أن يتمسّك بهكذا روايات موجودة في كتبنا.
ما يصحّ حمله على نسخ التلاوة
وهذا البحث بحث أصولي، ولابدّ أنّكم درستم أو ستدرسون هذا الموضوع، مسألة النسخ كما في الكتب الاصوليّة.
فبناءً على نسخ التلاوة، ووجود نسخ التلاوة، وأن يكون هناك لفظ لا يتلى إلاّ أنّ حكمه موجود.
إذ النسخ ينقسم إلى ثلاثة أقسام:
منسوخ اللفظ والحكم.
منسوخ الحكم دون اللفظ.
ومنسوخ اللفظ دون الحكم.
هذه ثلاثة أقسام في النسخ، يتعرضون لها في الكتب الاصوليّة، وفي علوم القرآن أيضاً يتعرضون لهذه البحوث
لقد تتبّعت كتبنا منذ القديم، كتبنا في الحديث، كتبنا في التفسير، كتبنا في علوم الحديث، وفي الاصول أيضاً، وفي الفقه أيضاً في أبواب القراءة حيث تطرح مسألة نقصان القرآن، فلم أجد من علمائنا الكبار الذين يُرجع إليهم ويعتمد عليهم في المذهب من يقول بنقصان القرآن بعدد أصابع اليد الواحدة.فالشيعي يقراء القران الكريم الذي مطبوع فس السعودية ...والسني يكذلك يقراء القران الذي مطبوع في بيروت ......
واخيرا نستدل كلامنا من الذكر الحكيم حيث قال العزيز الوهاب في القران الكريم
قال الله تعالى ( إن هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم ويبشر المؤمنين الذين يعملون الصالحات أن لهم أجراً كبيراً )
وقال تعالى ( الر تلك آيات الكتاب الحكيم )
وقال تعالى ( طس تلك آيات القرآن وكتاب مبين * هدى وبشرى للمؤمنين )
وقال تعالى ( وهذا كتاب أنزلناه مبارك مصدق الذي بين يديه ولتنذر أم القرى ومن حولها والذين يؤمنون بالآخرة يؤمنون به وهم على صلاتهم يحافظون )

وقال تعالى ( الم * ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين )
وقال تعالى( قل لو كان البحر مداداً لكلمات ربي لنفد البحر قبل أن تنفد كلمات ربي ولو جئنا بمثله مددا )
وقال تعالى ( ولقد يسرنا القرآن للذكر فهل من مدكر )
وقال تعالى ( يا أيها الناس قد جاءكم برهان من ربكم وأنزلنا إليكم نوراً مبينا )
وقال تعالى("إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ)
بشير الحسيني
بشير الحسيني
عضو جديد
 عضو جديد

ذكر عدد الرسائل : 23
العمر : 47
بلد ألأقامة : العراق
ألحالة ألأجتماعية : متزوج
تاريخ التسجيل : 10/10/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سلامة القرآن من التحريف Empty رد: سلامة القرآن من التحريف

مُساهمة من طرف فارس_الزمن الخميس أكتوبر 11, 2007 4:08 am

احسنتم مولاي
avatar
فارس_الزمن
عضو نشيط
 عضو نشيط

ذكر عدد الرسائل : 173
تاريخ التسجيل : 17/07/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سلامة القرآن من التحريف Empty رد: سلامة القرآن من التحريف

مُساهمة من طرف زياد الخميس أكتوبر 11, 2007 5:06 am

الاعتراضات كثيره يااخي على القران وعلى تعليمه ومنهاجه واخطائه
ياريت تكرس جهودك في الرد على الاعتراضات بدل الاقتباسات اللي هيه كلام بكلام وماكو اجابه محدده
تقدر تفسرلي الايه الاسراء16 (فان اردنا ان نهلك قريه امرنا مترفيها ففسقوا فيها فحق عليها القول فدمرناها تدميرا)
تقدر تجاوب الخطئ العلمي الكبير اللي وقع بيه القران لمن ذكر مراحل تطور الجنين وقدم خلق الهيكل العظمي على اللحم واللي هيه تناقض العلم وهذا مثبت لدى حتى اصغر الممرضات
وراح اغرقك بالاعتراضات بس وحده وحده حتى لانشط
زياد
زياد
عضو شاد حيله
 عضو شاد حيله

ذكر عدد الرسائل : 52
العمر : 48
بلد ألأقامة : الامارات
ألحالة ألأجتماعية : اعزب
تاريخ التسجيل : 03/10/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سلامة القرآن من التحريف Empty رد: سلامة القرآن من التحريف

مُساهمة من طرف ناصر المضلومين الخميس أكتوبر 11, 2007 6:19 pm

اولا اريد ان اشكر اخي الناشر على هذا الموضوع القيم ....

وثانيا ::::اود ان اسئل الاخ ازياد شنو القران مامعترف بية حضرتك ...يعني شنو تكول مو كتاب سماوي يعني بهذا المعنى....يعني كاتبة احد الاشخاص لو شنو قصدك...علمود ان رد على الشبهات مالتك
ناصر المضلومين
ناصر المضلومين
عضو جديد
 عضو جديد

ذكر عدد الرسائل : 3
العمر : 38
بلد ألأقامة : العراق
ألحالة ألأجتماعية : غير متزوج
تاريخ التسجيل : 11/10/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سلامة القرآن من التحريف Empty رد: سلامة القرآن من التحريف

مُساهمة من طرف زياد الخميس أكتوبر 11, 2007 10:28 pm

اتصور يااخي ناصر انو كلامي واضح ومع ذلك راح اعيده
القران في نظرنا كتاب ليس من السماء وليس سماوي... ملئ بالاخطاء
الاسلام والسنه ملئ بالخرافات والتناقضات
عطيتك مثلين وياريت ترد عليهم وبعدين نحكي بالباقي
وياريت بطريقك ترد على الاخ لاديني لان قدم كثير اعتراضات ولاواحد لحد الان ديجاوب عليه
زياد
زياد
عضو شاد حيله
 عضو شاد حيله

ذكر عدد الرسائل : 52
العمر : 48
بلد ألأقامة : الامارات
ألحالة ألأجتماعية : اعزب
تاريخ التسجيل : 03/10/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سلامة القرآن من التحريف Empty رد: سلامة القرآن من التحريف

مُساهمة من طرف بشير الحسيني الجمعة أكتوبر 12, 2007 3:21 am

اخ زياد

السلام عليكم ورحمة اله وبركاتة
فيما يخص السوال الاول :-
قوله تعالى: «و إذا أردنا أن نهلك قرية أمرنا مترفيها ففسقوا فيها فحق عليها القول فدمرناها تدميرا» قال الراغب: الترفة التوسع في النعمة يقال: أترف فلان فهو مترف - إلى أن قال في قوله أمرنا مترفيها - هم الموصوفون بقوله سبحانه: «فأما الإنسان إذا ما ابتلاه ربه فأكرمه و نعمه» انتهى.
و قال في المجمع،: الترفة النعمة، قال ابن عرفة: المترف المتروك يصنع ما يشاء و لا يمنع منه، و قال: التدمير الإهلاك و الدمار الهلاك.
انتهى.
و قوله: «إذا أردنا أن نهلك قرية» أي إذا دنا وقت هلاكهم من قبيل قولهم: إذا أراد العليل أن يموت كان كذا، و إذا أرادت السماء أن يمطر كان كذا، أي إذا دنا وقت موته و إذا دنا وقت إمطارها فإن من المعلوم أنه لا يريد الموت بحقيقة معنى الإرادة و أنها لا تريد الإمطار كذلك، و في القرآن: «فوجدا جدارا يريد أن ينقض» الآية.
و يمكن أن يراد به الإرادة الفعلية و حقيقتها توافق الأسباب المقتضية للشيء و تعاضدها على وقوعه، و هو قريب من المعنى الأول و حقيقته تحقق ما لهلاكهم من الأسباب و هو كفران النعمة و الطغيان بالمعصية كما قال سبحانه: «لئن شكرتم لأزيدنكم و لئن كفرتم إن عذابي لشديد»: إبراهيم: 7، و قال: «الذين طغوا في البلاد فأكثروا فيها الفساد فصب عليهم ربك سوط عذاب إن ربك لبالمرصاد»: الفجر: 14.
و قوله: «أمرنا مترفيها ففسقوا فيها» من المعلوم من كلامه تعالى أنه لا يأمر بالمعصية أمرا تشريعيا فهو القائل: «قل إن الله لا يأمر بالفحشاء»: الأعراف: 28 و أما الأمر التكويني فعدم تعلقه بالمعصية من حيث إنها معصية أوضح لجعله الفعل ضروريا يبطل معه تعلقه باختيار الإنسان و لا معصية مع عدم الاختيار قال تعالى: «إنما أمره إذا أراد شيئا أن يقول له كن فيكون»: يس: 82.
فمتعلق الأمر في قوله: «أمرنا» إن كان هو الطاعة كان الأمر بحقيقة معناه و هو الأمر التشريعي و كان هو الأمر الذي توجه إليهم بلسان الرسول الذي يبلغهم أمر ربهم و ينذرهم بعذابه لو خالفوا و هو الشأن الذي يختص بالرسول كما تقدمت الإشارة إليه فإذا خالفوا و فسقوا عن أمر ربهم حق عليهم القول و هو أنهم معذبون إن خالفوا فأهلكوا و دمروا تدميرا.
و إن كان متعلق الأمر هو الفسق و المعصية كان الأمر مرادا به الإكثار من إفاضة النعم عليهم و توفيرها على سبيل الإملاء و الاستدراج و تقريبهم بذلك من الفسق حتى يفسقوا فيحق عليهم القول و ينزل عليهم العذاب.
و هذان وجهان في معنى قوله: «أمرنا مترفيها ففسقوا فيها» يجوز توجيهه بكل منهما لكن يبعد أول الوجهين أولا أن قولنا: أمرته ففعل و أمرته ففسق ظاهره تعلق الأمر بعين ما فرع عليه، و ثانيا عدم ظهور وجه لتعلق الأمر بالمترفين مع كون الفسق لجميع أهل القرية و إلا لم يهلكوا.
قال في الكشاف،: و الأمر مجاز لأن حقيقة أمرهم بالفسق أن يقول لهم: افسقوا، و هذا لا يكون فبقي أن يكون مجازا، و وجه المجاز أنه صب عليهم النعمة صبا فجعلوها ذريعة إلى المعاصي و اتباع الشهوات فكأنهم مأمورون بذلك لتسبب إيلاء النعمة فيه، و إنما خولهم إياها ليشكروا و يعملوا فيها الخير و يتمكنوا من الإحسان و البر كما خلقهم أصحاء أقوياء و أقدرهم على الخير و الشر و طلب منهم إيثار الطاعة على المعصية فآثروا الفسوق فلما فسقوا حق عليهم القول و هو كلمة العذاب فدمرهم.
فإن قلت: هلا زعمت أن معناه أمرناهم بالطاعة ففسقوا قلت لأن حذف ما لا دليل عليه غير جائز فكيف يحذف ما الدليل قائم على نقيضه؟ و ذلك أن المأمور به إنما حذف لأن فسقوا يدل عليه و هو كلام مستفيض يقال: أمرته فقام و أمرته فقرأ لا يفهم منه إلا أن المأمور به قيام أو قراءة و لو ذهبت تقدر غيره لزمت من مخاطبك علم الغيب.
و لا يلزم على هذا قولهم: أمرته فعصاني أو فلم يمتثل أمري لأن ذلك مناف للأمر مناقض له، و لا يكون ما يناقض الأمر مأمورا به فكان محالا أن يقصد أصلا حتى يجعل دالا على المأمور به فكان المأمور به في هذا الكلام غير مدلول عليه و لا منوي لأن من يتكلم بهذا الكلام فإنه لا ينوي لأمره مأمورا به كأنه يقول: كان مني أمر فلم يكن منه طاعة كما أن من يقول: فلان يعطي و يمنع و يأمر و ينهى غير قاصد إلى مفعول.
فإن قلت: هلا كان ثبوت العلم بأن الله لا يأمر بالفحشاء و إنما يأمر بالقصد و الخير دليلا على أن المراد أمرناهم بالخير ففسقوا؟.
قلت: لا يصح ذلك لأن قوله: ففسقوا يدافعه فكأنك أظهرت شيئا و أنت تدعي إضمار خلافه فكان صرف اللفظ إلى المجاز هو الوجه.انتهى.
و هو كلام حسن في تقريب ظهور قوله: «أمرنا مترفيها ففسقوا فيها» في كون المأمور به هو الفسق و أما كونه صريحا فيه بحيث لا يحتمل إلا ذلك كما يدعيه فلا، فلم لا يجوز أن تكون الآية من قبيل قولنا: أمرته فعصاني حيث تكون المعصية و هي منافية للأمر قرينة على كون المأمور به هو الطاعة و الفسق و المعصية واحد فإن الفسق هو الخروج عن زي العبودية و الطاعة فهو المعصية و يكون المعنى حينئذ أمرنا مترفيها بالطاعة ففسقوا عن أمرنا و عصوه، أو يكون الأمر في الآية مستعملا استعمال اللازم، و المعنى توجه أمرنا إلى مترفيها ففسقوا فيها عنه.
فالحق أن الوجهين لا بأس بكل منهما و إن كان الثاني لا يخلو من ظهور و قد أجيب عن اختصاص الأمر بالمترفين بأنهم الرؤساء السادة و الأئمة المتبوعون و غيرهم أتباعهم و حكم التابع تابع لحكم المتبوع و لا يخلو من سقم.
و ذكر بعضهم في توجيه الآية أن قوله: «أمرنا مترفيها» إلخ صفة لقرية و ليس جوابا لإذا و جواب إذا محذوف على حد قوله: حتى إذا جاؤها و فتحت أبوابها و قال لهم خزنتها إلى آخر الآية للاستغناء عنه بدلالة الكلام.
و ذكر آخرون أن في الآية تقديما و تأخيرا و التقدير و إذا أمرنا مترفي قرية ففسقوا فيها أردنا أن نهلكها، و ذلك أنه لا معنى لإرادة الهلاك قبل تحقق سببه و هو الفسق،
اما السوال الثاني :-يتبع
بشير الحسيني
بشير الحسيني
عضو جديد
 عضو جديد

ذكر عدد الرسائل : 23
العمر : 47
بلد ألأقامة : العراق
ألحالة ألأجتماعية : متزوج
تاريخ التسجيل : 10/10/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سلامة القرآن من التحريف Empty رد: سلامة القرآن من التحريف

مُساهمة من طرف ابن كرم العراق السبت أكتوبر 13, 2007 1:37 am

الله ينصر دينك ياعم
ابن كرم العراق
ابن كرم العراق
عضو جديد
 عضو جديد

ذكر عدد الرسائل : 11
العمر : 42
بلد ألأقامة : العراق
ألحالة ألأجتماعية : غير متزوج
تاريخ التسجيل : 11/10/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سلامة القرآن من التحريف Empty رد: سلامة القرآن من التحريف

مُساهمة من طرف عراقي اصيل السبت أكتوبر 13, 2007 3:33 am

حبيبي القران محرف ....


واليك واحد من مليون دليل ...

سورة الاحزاب والاية رقم ( 1 ) يكلك كانت سورة الاحزاب تعادل سورة البقرة اقرا تفسير ابن كثير ...

و اليك الرابط للتفسير : http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafsser.asp?l=arb&taf=KATHEER&nType=1&nSora=33&nAya=1

سُورَة الْأَحْزَاب : قَالَ الْإِمَام أَحْمَد حَدَّثَنَا خَلَفَ بْن هِشَام حَدَّثَنَا حَمَّاد بْن زَيْد عَنْ عَاصِم بْن بَهْدَلَة عَنْ زِرّ قَالَ : قَالَ لِي أُبَيّ بْن كَعْب كَأَيِّنْ تَقْرَأ سُورَة الْأَحْزَاب أَوْ كَأَيِّنْ تَعُدّهَا ؟ قَالَ قُلْت ثَلَاثًا وَسَبْعِينَ آيَة فَقَالَ قَطُّ لَقَدْ رَأَيْتهَا وَإِنَّهَا لَتُعَادِل سُورَة الْبَقَرَة وَلَقَدْ قَرَأْنَا فِيهَا الشَّيْخ وَالشَّيْخَة إِذَا زَنَيَا فَارْجُمُوهُمَا

لو نفتح اليوم القران انشوف ان عدد الايات مال سورة الاحزاب تختلف اختلاف كبير مع سورة البقرة بحوالي 200 اية انريد نعرف وينهم الــ 200 اية ؟ ؟ ؟

ماعدا عدد الايات .. يقول في التفسير يقول الشيخ و الشيخة اذا زنيا فارجموهما " اريد اعرف وين هي اية الرجم !! " ؟ ؟ ؟ ؟ ؟

ارجوا الاجابة من احد شيوخ الاسلام

تحياتي الى جميع الاخوة و الخوات
avatar
عراقي اصيل
عضو جديد
 عضو جديد

ذكر عدد الرسائل : 26
العمر : 40
تاريخ التسجيل : 16/06/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سلامة القرآن من التحريف Empty رد: سلامة القرآن من التحريف

مُساهمة من طرف زياد السبت أكتوبر 13, 2007 5:02 am

والله دوخه!!!!!!!!!!!
اخويا ماادري منين جايب كل هالكلام حتى تفسرلي كلمه امرنا مترفيها!!!!!!!!!!!!!
اني اعطيك هالرابط لتفسير ابن كثير واتصور هوه من القدامى المعول عليهم والمعتمد على كلامهم وهم ادرى بلغتك العربيه
http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafsser.asp?l=arb&taf=KATHEER&nType=1&nSora=17&nAya=16

واخذ هذا الثاني للطبري
http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafsser.asp?l=arb&taf=TABARY&nType=1&nSora=17&nAya=16

يعني كلها بالنهايه محاولات لتلطيف الايه وهيه الايه محد يقدر ينكر المعنى القائم وهو
ان الله امر المترفين( باي طريقه تحبها يااخي الكريم) لان يعملوا الفساد فيهلكهم وهو الذي قادهم اساسا او سبب الاسباب متعمدا
ولك تحياتي
زياد
زياد
عضو شاد حيله
 عضو شاد حيله

ذكر عدد الرسائل : 52
العمر : 48
بلد ألأقامة : الامارات
ألحالة ألأجتماعية : اعزب
تاريخ التسجيل : 03/10/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سلامة القرآن من التحريف Empty رد: سلامة القرآن من التحريف

مُساهمة من طرف عراقي اصيل الأحد أكتوبر 14, 2007 5:24 am

وينك يا شيخنا بشير الحسيني ؟ ؟ ؟

اشو ماكو و مختفي !!

اتمنى اتكون دا ادور على رد على اسئلتنا
avatar
عراقي اصيل
عضو جديد
 عضو جديد

ذكر عدد الرسائل : 26
العمر : 40
تاريخ التسجيل : 16/06/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سلامة القرآن من التحريف Empty رد: سلامة القرآن من التحريف

مُساهمة من طرف ابن كرم العراق الإثنين أكتوبر 15, 2007 4:06 am

لا ياعم الضاهر انتم البطارقة وانتة القسيسين ؟؟؟؟؟؟لان الضاهر انتم ماتريدون ان تفهموا ولا تريدون ان تفهموا ؟؟؟؟ومن ثم حتى لو دور شنو عيب ؟؟؟؟ماواردة عدكم ؟؟؟؟ولاكن هل نستوا ان هذه الايام اعيادنا ؟؟؟؟ عيد الفطر المبارك

ومن ثم هاي الاسئلة قديمة علينا ؟؟؟لان اسلافكم السابقين طرقوها قبلكم ولقد اجابوة علمائنا الاعلام ولاكن كذلك لا جدوى
ابن كرم العراق
ابن كرم العراق
عضو جديد
 عضو جديد

ذكر عدد الرسائل : 11
العمر : 42
بلد ألأقامة : العراق
ألحالة ألأجتماعية : غير متزوج
تاريخ التسجيل : 11/10/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى